نظرة ثورة تشرين
لمى قبانجي وكارين ضومط

الثورة تضجّ: وثائقي صوتيّ

12 كانون الأول 2019

كأنّ الوقت توقّف وتسارع في آنٍ واحد.

كأنّها سنين مضت، وهي مجرّد دقائق منذ أن نزلنا معاً إلى الشارع، وملأنا الجدران بصرخات الغضب والألم والتضامن، وقطعنا الطرقات، وقرأنا البيانات، ومشينا في المسيرات، وأقفلنا المؤسسات والمصارف.

ها نحن اليوم وربما مع بداية الشتاء، وأعدادنا تتفاوت بالرغم من إيماننا بالشارع وقدرته الهائلة على الضغط. نبحث عن إيقاعات جديدة تحملنا.

لتبقى هذه البدائل السياسية والاقتصادية على علاقة وطيدة بمطالب الناس وأحوالهم الاجتماعية، بدا من الضروري توثيق التعبير الشعبي الثوري بحيث تصبح العودة اليه بمثابة استحضار دائم لبوصلة.

يتيح الإبداع الصوتي إمكانية نقل الأجواء الشعبية المحيطة بحدث تاريخي غيّر المشهد السياسي والاجتماعي اللبناني. فيأتي‎ هذا الوثائقي الصوتي ليعكس كلام صانعي هذه الحركة الثورية في طرابلس وجل الديب وبيروت وصيدا وكفررمان وصور وبعلبك. من خلال المقابلات والشعارات التي تم جمعها خلال الأسابيع الأولى من الثورة، تظهر المطالب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي وحدّت جزءًا كبيرًا من المجتمع في الشارع بما يتعدّى الطوائف والطبقات الاجتماعية: من الطلاب والعمال والفلاحين إلى العاملين غير النظاميين في القطاع الخدماتي، وكذلك العاملين في قطاع التعليم بكافة فروعه ومراحله والمحامين والمهندسين المعماريين والعاطلين عن العمل. فهم من يروون في شهاداتهم أسباب انتفاضتهم، ومدى تنظيم الحركة في مناطقهم، والصعوبات والتهديدات التي يواجهونها، وآمالهم ورؤيتهم لوطن عليهم بناؤه، كما يخبروننا عن الموقع الأساسي الذي يحتلّه النساء والطلاب في حركتهم.

آخر الأخبار

المستوطنون يستبيحون الضفّة الغربيّة: تهجيرٌ ومصادرةٌ للأراضي الزراعيّة
مساءلة الحكومة الألمانية حول فضّها «مؤتمر فلسطين»
17-04-2024
أخبار
مساءلة الحكومة الألمانية حول فضّها «مؤتمر فلسطين»
عدوان إسرائيل يُغرقها بالانكماش والديون العامّة
حدث اليوم - #فلسطين الاربعاء 17 نيسان 2024 
تعليق

فاصل عنصري قصير خلال عطلة عيد طويلة 

سامر فرنجية
أميركا ما زالت تبحث بطبيعة المُنشأة الإيرانية المُستهدَفة في دمشق