«السينماتيك اللبنانية» تعود

15 أيار 2026

عادت «السينماتيك اللبنانية» بعد غيابٍ طويل، هذه المرّة في مقرّها الجديد: المكتبة الوطنية في بيروت، وقد عُقد الحفل الافتتاحي أمس الخميس، برعاية وزارة الثقافة. وقد سبق أن افتتح الوزير غسان سلامة «السينماتيك اللبنانية» مرّةً أولى سنة 2002، في مقرٍّ قرب قصر اليونسكو وبـ15 فيلماً فقط، قبل أن يتوسّع عملها، ثم يتوقّف بعد سنوات بسبب الظروف.

وتُحدّد «السينماتيك اللبنانية» اللبنانية هدفها بـ«حفظ التراث السينمائي اللبناني وترميمه وصونه»، وتوفير مساحة للبحث والتعلّم والتفاعل مع الجمهور.

اخترنا لك

ديفيد هوكني
وزارة الثقافة تنفي إدّعاءات إسرائيل بشأن قلعة الشقيف وتطالب بحمايتها
يا قطعةً من كبدي
نص

يا قطعةً من كبدي

محمد سويد
المخرج فيم فيندرز يرضخ ويسحب فيلماً من 1975 بسبب مشهد عري لقاصرة
تعليق

لبنان الكبير عندما يصغر ثقافيّاً

محمد علي الأتاسي

آخر الأخبار

مواد إضافيّة
في الطريق إلى النبطية
مختارات من الصحافة الإسرائيلية 15/6/2026
حصيلة محدّثة في لبنان: 3,798 شهيداً، 11,781 جريحاً
بريطانيا تحظر وسائل التواصل على الأطفال تحت 16 عاماً
هل مِن وقف لإطلاق النار في لبنان؟
بسبب عقودها مع إسرائيل: طلاب ستانفورد يقاطعون كلمة رئيس غوغل خلال حفل التخرّج